طرائف و عجائب

أب سمح لابنته باستخدام بطاقة الدفع الخاصة به، لن تصدق ماذا حصل بعد شهر !

ستيف كامينغ  الذي يبلغ من العمر 72 عاما هو أب بريطاني  قد سمح لابنته التي تبلغ من العمر 11 عاما باستخدام بطاقة الدفع الخاصة به ، لدفع تكلفة تطبيق تكلفته 4.99 جنيها استرليني ، لكنه لم يتوقع أنه سوف تصله في غضون شهر فقط فاتورة بألاف الجنيهات كما صرح موقع بي بي سي.

قد ظن الأب أنها سوف تكون دفعة واحدة فقط للتطبيق تدفع لشركة تسمي ” رويلوكس” ، وهي  شركة  عالمية يستخدمها ما يقرب ل 100 مليون شخص حول العالم ، توفر خدمة ألعاب اليكترونية عبر الانترنت ، وتحظي ألعابها بشهرة كبيرة بين الكبار والأطفال ، لكن للشركة نمط عمل مختلف قائم على تحميل تطبيق مجاني ، لكن عليك أن تقوم بعمليات شراء عديدة أثناء اللعب.

مجرد بانر إعلاني

وعندما سرد كامينغ التفاصيل ، أكد أن ابنته صرفت الاف الجنيهات الاسترلينية دون قصد أثناء اللعب ، فصرح قائلا ” قالت لي ابنتي إن جميع أصدقائها يلعبون هذه اللعبة، وإنها تريد أن تدفع 4.99 جنيه لتلعب هي أيضا، فتركتها تستعمل بطاقتي يوم 16 أبريل، ولم يخطر ببالي أي شيء آخر “.

وخلال تلك الفترة لم يستخدم كامينغ بطاقة الدفع لأنها كانت فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا ، فلجأ بدلا من ذلك الى خدمات مصرف عبر الانترنت يدعي ” اتش اس بي سي ” وأضاف قائلا ” لست خبيرا بالتكنولوجيا. وبسبب فايروس كورونا لم يكن باستطاعتي الذهاب إلى المصرف ولم أرغب في استخدام ماكينة صرف النقود، لذا قررت التسجيل في خدمة المصرف عبر الإنترنت” ، ولكن كانت المفاجأة حينما فتح حسابه  بعد شهر عبر الإنترنت، فوجد  بأنه دفع 4642 جنيها عبر بطاقة الدفع الاليكتروني ، كما أنه أصبح مدينا أيضا للمصرف.

و حينما راجع حسابه أظهر أنه قام بمئات من التحويلات التي تتراوح قيمتها بين 0.9 جنيه و9.99 جنيه لكن أول الأمر اعتقد أنه  قد تعرض للاحتيال فاتصل فورا بالمصرف ليلغي بطاقة الدفع الخاصة به. وعلى الرغم من سرعة رد فعله ، أخذت شركة ” روبلوكس ” حوالي 1000 جنيها من حسابه للتطبيق عبر منصة غوغل بلاي.

كما صرح كامينغ قائلا  ” ضايقت ابنتي كثيرا عندما أخبرتها عن المبالغ التي سُحبت. كانت تعتقد أنها تلعب بأموال وهمية. كيف يسمح لهذه الشركات باصطياد القاصرين في هذه الألعاب؟ ” ويرى كامينغ أن الحكومة مطالبة  بالتدخل في ذلك الشأن أيضا لتغيير القوانين وقال ” أعيش على راتب التقاعد. لكن هذا  ما دُفع ” لروبلوكس” مبلغ كبير بالنسبة لي، ادخرته من أجل السفر لقضاء عطلة بعد انتهاء الوباء. كنت أريد اصطحاب ابنتي في عطلة، ولكنني لا أستطيع الآن لأنني مدين”.

كما اعترف كامينغ  أيضا أنه أخطأ بأنه عندما طلبت منه ابنته أن يسمح لها باستعمال بطاقته للدفع  لم يقرأ شروط البيع ، ولكنه يندهش  كيف يُسمح بتلك التحويلات في لعبة للأطفال ، كيف يقوم طفل بدفع آلاف الجنيهات ؟ وفقط في خلال اسابيع قليلة ؟ ،

ومن جانبها أكدت شركة روبلوكس بأنها سترد له تلك المبالغ المدفوعة كما صرحت الشركة  “نعمل جاهدين على تجنب الشراء دون ترخيص، من خلال عدم تخزين معلومات المشتري، كما نتواصل مع أولياء الأمور لرد المبالغ غير المرخصة بقدر الإمكان”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق