الأسرة و العائلةنقاشات نسائية

كيف تحببين طفلك في الدراسة و القرائة

في زمننا هذا الأطفال يفضلون مشاهدة التلفاز و ألعاب الفيديو و تصفح الآنترنت على قرائة الكتب و المذاكرة، شأنهم شأن الأشخاص الكبار، وهذا يعتبر مشكلة مؤرقة بالنسبة للأباء لكن في هذه المقالة سنقوم بالتطرق لبعض النصائح و الحيل التي يمكنك بها الحد من هذه المشكلة أو التقليل منها.

  1. قراءة قصة قبل النوم للطفل من عمر قبل المدرسة أي من 3ء5 سنوات مهمة جداً؛ قرائة قصة صغيرة لطفلك كل ليلة قبل النوم، ويستحب أن يكون هذا قبل بلوغ طفلك ال 3 أو ال 5 سنوات من عمره، لتعريف الطفل على أهمية القراءة، فهذا شأنه تعريف الطفل على أهمية القرائة و تحبيب المذاكرة و المطالعة له.
  2. قومي بملء غرفة طفلك بالكتب فالطفل الذي يكبر محاطا بالكتب دوما ماستكون القرائة بالنسبة له حاجة عادية ومحببة و سينظر للكتاب كخير صديق
  3. كوني المثال ودعي طفلك يشاهدك، وأنت تقرئين كتاباً أو مجلة وتستمتعين بما تقرئين؛ فالصغار هوايتهم التقليد.
  4. بمجرد أن يبدأ طفلك يكبر ينبغي أن تحاولي أن تكتشفي ميولاته و شغفه و تختاري له الكتب التي تهمه و تحفز الشغف و حب القرائة لديه، فمثلا إن كان طفلك من عشاق قصص الخيال العلمي و الروايات من هذا القبيل يمكنك إقتنائها له.
  5. قومي بتشجيع طفلك كي يختار كتابه بنفسه، وقومي بتعليمه فن اختيار الكتب التي تنمي من ذاته، فهذا شأن أن ينمي لديه حس المسؤولية و الإستقلالية، ولا تدعيه يحس أنه مراقب و اكتفي بالمراقبة من بعيد
  6. لتشجيع الإيجابي للبدء بالقراءة اختاري من 3 إلى 5 كتب لك ولطفلك، وابدآ بالقراءة يومياً عدة صفحات. لا تهتمي كثيراً بعدد الصفحات التي يقرؤها طفلك حتى وإن قرأ صفحتين.
  7. حافز القراءة يختلف من طفل لآخر، الأطفال يختلفون شأنهم شأن الكبار وكل طفل له شخصيته و الطريقة التي ينبغي التعامل معه بها، لهذا ينبغي عليك إشعال حافز القرائة لديه بنظام المكافئات من حين لآخر لكن لا ينبغي أن تعوديه على المكافئات حتى لايقوم بربط كل فعل سيقوم به بمكافئة.
  8. احذري أن تكافئي طفلك على قراءته بالسماح له بمشاهدة التلفزيون لساعات إضافية، أو مشاهدة برنامج معين فأنت بذلك تقولين له: إن التلفزيون أهم من الكتاب.
  9. قومي بتخصيص وقت معين من اليوم للقرائة و في هذا الوقت ينبغي أن يتم قفل جهاز التلفزيون و وضع الهواتف المحمولة في أماكن منعزلة، ويكون الشيء الوحيد المسموح به هو القرائة.
  10. طفلك الصغير الذي يتلكأ بالقراءة، اجلسي بجانبه وساعديه، فمجرد معرفته أنك بجانبه سيشعره بالأمان و سيشجعه.

مجرد بانر إعلاني
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق